قال الله تعالى فى سورة الواقعة؛ واصفاً نعيم أهل الجنة : وأصحاب اليمين ما أصحاب اليمين ، في سدر مخضود ، وطلح منضود ، وظل ممدود ، وماء مسكوب

(الواقعة : 27-31)

فما هو السدر وما هو الطلح ؟

ذكر الله السدر في 4 مواضع في القرآن الكريم، منها ﴿وَبَدَّلْنَاهُم بِجَنَّتَيْهِمْ جَنَّتَيْنِ ذَوَاتَيْ أُكُلٍ خَمْطٍ وَأَثْلٍ وَشَيْءٍ مِّن سِدْرٍ قَلِيلٍ﴾ سبأ 16، ﴿َوأَصْحَابُ الْيَمِينِ مَا أَصْحَابُ الْيَمِينِ فِي سِدْرٍ مَّخْضُودٍ﴾ الواقعة 27- 28.

السدر هو نوع من النباتات يتبع الفصيلة النبقية، وثمر السّدر يُسمّى النّبق، وهو عطر جميل الرّائحة، وحلو الطّعم، ويُعرف السدر بأنّه من الفصيلة العنابيّة، وموطن شجرة السدر هو جزيرة العرب وبلاد الشام.

تؤكل ثمار السدر لأنها حلوة المذاق مرتفعة القيمة الغذائية وتعتبر من أنواع الفاكهة المتميزة. كما أن لها استخدامات في الطب الشعبي فهي مفيدة في حالات أمراض الصدر والتنفس وهي مسهلة ومنقية للدم. وقد أشار الأطباء إلى فائدة ثمار النبق للمرأة الحامل لما تحتويه من عناصر

 غذائية ضرورية من  سكريات وغيرها. أما بالنسبة لأوراق السدر فإنها تستخدم لعلاج الجرب والبثور، ومنقوع الأوراق مفيد في علاج آلام المفاصل والتهاب الفم واللثة. وقد تجفف الأوراق ويصنع منها مسحوق لغسيل شعر الرأس وتقويته وإزالة القشرة منه. كما أن منقوع الأوراق يغسل به الموتى. أما أزهار شجرة «السدر» فإن النحل يتغذى على رحيقها وينتج منها عسلاً ذا قيمة غذائية عالية يسمى «عسل السدر» وهو من أغلى أنواع العسل. 

والطَّلْحُ هو الْمَوْزُ، والواحدة طَلْحَة مثل: تَمْر وَتَمْرَة، وقال جمهور المفسرين فى تفسير الآية إن الطلح المنضود هو الموز المتراكم بعضه على بعض،والموز ليس «شجرة» كما يظن البعض، بل هو من فصيلة «الأعشاب»، وسبب ذلك أن ساقه غير خشبية بل تتألف من أوراق ملتفّة على بعضها، والموز نبات معمر يتراوح طوله من 3 – 8 أمتار حسب الأصناف، ويختلف عدد الأوراق النامية على نبات الموز باختلاف الأصناف وقوة نموه.

والموز غنى بالألياف والفيتامينات والأملاح المعدنية ويمد الجسم بالطاقة الحرارية، ويقاوم بعض الأمراض مثل الإسقربوط والروماتيزم، ويساعد فى نمو الجسم، وسهل الهضم، ومفيد فى حالات الإرهاق، ويساعد على الأنشطة الفكرية، ورحيق الموز يستخدم فى علاج السعال الحاد والمزمن، ويصنع من الموز خبز خاص يعطى للمصابين بالتبول الزلالي. ويشكل الموز مع الحليب والخبز وجبة غذائية كاملة. كما أن مزج عصير الموز مع الحليب يساعد على تهدئة قرح المعدة. والكالسيوم الموجود فى الموز أجود من الكالسيوم الموجود فى الجبن والحليب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.