يعتبر ماء الليمون خيارًا صحيًا أكثر من المشروبات المنكهة الأخرى ، مثل العصائر أو المشروبات الغازية غير الغذائية ، والتي غالبًا ما تكون محملة بالسكر.

بالإضافة إلى ذلك ، بإضافة الليمون إلى الماء ، ستضيف بعض الفيتامينات والعناصر الغذائية الأساسية إلى مشروبك ، بالإضافة إلى نكهة طازجة مع القليل من المخاطر الصحية.

إليك ما يجب أن تعرفه عن الفوائد الصحية لشرب ماء الليمون ، بما في ذلك عدد المرات التي يجب أن تشربها وكميتها.

يوفر ماء الليمون بعض فيتامين سي

يحتوي عصير ليمونة واحدة على حوالي 30 ملغ من فيتامين سي ، وهو ما يمثل 33٪ من 90 ملغ من البدل اليومي الموصى به (RDA) للذكور ، و 40٪ من 75 ملغ من الـ RDA للإناث ، وفقًا لمكتب المكملات الغذائية في المركز. معاهد الصحة الوطنية الأمريكية.

يحافظ فيتامين ج على صحتنا بالطرق التالية:

يساعد جسمك على الشفاء. يحتاج جسمنا إلى فيتامين سي لإنتاج الكولاجين ، وهو بروتين حيوي يشكل جزءًا من النسيج الضام الذي نحتاجه لشفاء الجروح. يدعم جهاز المناعة. يمكن أن يساعد فيتامين ج في تقليل قوة أعراض البرد ومحاربة الفيروسات والبكتيريا المسببة للأمراض. تحسين امتصاص الحديد. الحديد ضروري لخلايا الجسم للبقاء والنمو. تقول إيمي ستيفنز ، MS ، RDN ، CDE، اختصاصية تغذية مسجلة: “غالبًا ما أوصي بماء الليمون مع وجبات الطعام لتعزيز امتصاص الحديد ، خاصة للرياضيين والأفراد المصابين بفقر الدم”. تجدر الإشارة إلى أن ثمار الحمضيات الأخرى تحتوي على فيتامين سي أكثر من الليمون. على سبيل المثال ، تحتوي حبة برتقالة متوسطة وثلاثة أرباع كوب من عصير الجريب فروت على 70 مجم من فيتامين سي ، لذا يمكنك محاولة تبديل مشروبات ماء الحمضيات المنكهة للحصول على فوائد إضافية.

يمكن أن يساعد ماء الليمون في إنقاص الوزن

نظرًا لأن ماء الليمون لذيذ ومنخفض السعرات الحرارية ، فهو بديل رائع للمشروبات غير الصحية مثل المشروبات الغازية والشاي المثلج والعصائر – والتي غالبًا ما تحتوي على سكر مضاف. من خلال شرب ماء الليمون بدلاً من هذه المشروبات السكرية ، يمكن أن يساعدك في الحد من تناول السعرات الحرارية وربما يساعد في ذلك. على سبيل المثال ، وجدت دراسة نشرت عام 2012 في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية أن زيادة الوزن أو سمنة  البالغين ، أدى استبدال المشروبات عالية السعرات الحرارية بالماء أو المشروبات غير المحتوية على سعرات حرارية إلى فقدان وزن متوسط ​​بنسبة 2٪ إلى 2.5٪ بعد ستة أشهر.

ومع ذلك ، لم يتم إثبات ما إذا كان ماء الليمون يمكن أن يساعدك على إنقاص الوزن مقارنة بشرب الماء العادي. خلاصة القول هي أن شرب ماء الليمون كبديل للمشروبات ذات السعرات الحرارية العالية يمكن أن يكون جزءًا من نظام غذائي صحي ، وربما استراتيجية مفيدة لفقدان الوزن.

قد يساعد ماء الليمون في منع حصوات الكلى

يمكن أن يساعد حمض الستريك الموجود في عصير الليمون أيضًا في منع تكون حصوات الكلى. وتدعم السترات ، وهي ملح ، في الحمض هذه الآلية الوقائية من خلال الارتباط بالكالسيوم في البول.

وفقًا لدراسة أجريت عام 2014 ونشرتها كلية الطب بجامعة كيس ويسترن ريزيرف ، وجد أن استهلاك ما يعادل أربع حبات ليمون يوميًا ممزوجًا بترين من الماء “يزيد بشكل كبير من مستويات سترات البول”.

يمكن أن تمنع هذه المستويات العالية من السترات تكوين حصوات الكلى ، أو تمنع زيادة حجمها وتصبح أكثر إيلامًا. في الواقع ، توصي مؤسسة الكلى الوطنية بخلط عصير الليمون أو عصير الليمون مع الماء كإحدى طرق الوقاية من حصوات الكلى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.